“هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة” تختتم بنجاح جولتها الترويجية في الهند 2025

 8 سبتمبر 2025

نيودلهي، الهند، 08 سبتمبر 2025: اختتمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة جولتها الترويجية الناجحة في جمهورية الهند لعام 2025، والتي شملت مدينتي مومباي ونيودلهي يومي 3 و5 سبتمبر على التوالي، بمشاركة نخبة من شركاء القطاع السياحي البارزين في الإمارة. وتأتي هذه الجولة في إطار مساعي الهيئة لتعزيز مكانة الإمارة كوجهة مفضلة للسياح من الهند، وتوسيع شبكة الشراكات الاستراتيجية مع أبرز الشركاء في القطاع السياحي الهندي.

وشهدت الجولة تنظيم فعاليات مميزة في فندقي “سانت ريجيس – مومباي” و”ليلا بالاس – نيودلهي”، بمشاركة مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص بإمارة الشارقة، بالإضافة إلى نحو 90 شريكاً تجارياً من الهند في كل مدينة، وحوالي 10 من ممثلي الشركاء الإعلاميين من الهند في نيودلهي. وضم وفد إمارة الشارقة كلاً من: العربية للطيران، وطيران الإمارات، وشركة الزاجل للسياحة، ووكالة مطار الشارقة للسفريات “ساتا”، وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، بالإضافة إلى فندقي “جولدن توليب” و”سنترو الشارقة”.

واستهدفت الجولة كبار وكلاء السفر، ووكالات السفر الإلكترونية، والموزعين في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. كما تمحورت الجولة حول استعراض أبرز المقومات السياحية لإمارة الشارقة، والفرص المتاحة للتعاون في قطاع السفر والسياحة والضيافة، وتخللت أجندة الجولة، عرضاً للفيديو الترويجي للهوية السياحية الجديدة للإمارة تحت شعار “نورتم الشارقة”، والذي يسلط الضوء على الهوية السياحية الجديدة للإمارة.

وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة: “تُعد الهند من أكبر الأسواق السياحية بالنسبة لإمارة الشارقة، وتسجّل باستمرار معدلات نمو ملحوظة، ما يؤكد أهمية استمرار التواصل المباشر مع شركائنا في هذه السوق المحورية. ومن خلال هذه الجولة الترويجية، نتطلع إلى بناء شراكات طويلة الأمد تُسهم في تعزيز مكانة إمارة الشارقة كوجهة سياحية غنية بالتجارب الثقافية والعائلية والطبيعية إلى جانب الفعاليات الترفيهية والرياضية وغيرها الكثير.”

وأضاف: “يسعدنا أن نشهد اهتماماً متزايداً من السوق الهندية، حيث سجلت إمارة الشارقة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2025 نمواً لافتاً بنسبة تقارب 38% في أعداد النزلاء من الهند، حيث استقبلت نحو 130 ألف نزيل فندقي، مقارنة بحوالي 94 ألف نزيل فندقي خلال الفترة نفسها من عام 2024. ويعزى هذا النمو إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة مع شركائها في توفير عروض وتجارب مصممة خصيصاً لتلبية تطلعات المسافرين من جمهورية الهند الباحثين عن التميّز والجودة والتنوّع.”

وفي إطار الجولة، أطلقت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة أربع شراكات استراتيجية مع نخبة من الشركات السياحية الرائدة من الهند، وهي: “رويال تورز”، و”ريا هوليدايز”، و”ثريلوفيلا”، و”تراف كلان”، إلى جانب حملات ترويجية مباشرة موجهة للمستهلكين بالتعاون مع منصّتي أمازون وInshorts، وذلك بهدف زيادة الوعي السياحي بأهمية إمارة الشارقة وتعزيز مكانتها على منصات التجارة والسفر الرقمية.

واختُتمت الجولة بمجموعة من التجارب التفاعلية التي أتاحت للحضور استكشاف معالم الإمارة من خلال شاشات عرض ونظارات الواقع الافتراضي، مما منح المشاركين لمحة حيّة عن تنوع إمارة الشارقة وروحها الثقافية الأصيلة عن قُرب.

يشار إلى أن الهند تُواصل تصدر مكانة متقدمة بين أكبر خمس أسواق سياحية للشارقة في عام 2025، مما يؤكد أهميتها الاستراتيجية في دعم نمو القطاع السياحي للإمارة. وبالاستناد إلى نمو سنوي متواصل، استقبلت الشارقة أكثر من 172 ألف نزيل فندقي من الهند في عام 2024، في زيادة ثابتة مقارنة بالعام السابق، ما يبرز المساهمة المستمرة للهند في رفع أعداد الزوار الدوليين للإمارة.